Tahawolat
بدعوة من دار نلسن للنشر، عقدت في دار الندوة مناقشة لكتاب "يوتوبيا المدينة المثقفة" للناقدة خالدة سعيد. شارك فيها د.الهام كلاب بساط وصقر أبو فخر ود.يوسف معوض والناقد العراقي ماجد السامرائي وأدارها الناشر سليمان بختي.
بداية، كانت كلمة ترحيبية من بختي الذي وصف الكتاب بأنه حدث في سيرة الثقافة في المدينة والوطن. وأنهى بختي كلمته قائلاً: "المهم فيما كتبته خالدة سعيد هو إزالة الجدران بين الإنسان وتاريخه، وبين الإنسان وعلاقته بالمكان".
أما كلمة د.الهام كلاب البساط فتحدثت فيها عن الصداقة مع خالدة سعيد وتجربة العمل الثقافي معها منذ زمن "دار الفن والأدب" و"مجلة شعر"و"مواقف". واعتبرت كلاب أن كتاب خالدة سعيد هو "جدارية فنية اختصرت فيها بيروت الثقافية ونهضتها منذ أيام الندوة اللبنانية".
استحوذت كلمة صقر أبو فخر على الجانب العربي في تجربة بيروت الثقافية. وسرد بالوقائع والوثائق أصول وجذور الإسهامات الثقافية التي قدمها الفلسطينيون والسوريون في حياة بيروت الثقافية ونهضتها. ورأى أن الحدثين السياسيين اللذي ساهما في نهضة بيروت هما نكبة 1998 ونكسة 1967.
أما كلمة يوسف معوض فتركزت حول "غياب الفكر العقائدي عن كتاب خالدة سعيد". وتساءل معوض عن غياب المناخ الثقافي السجالي الذي عرفته بيروت. وعن التوتر بين أدب ملتزم وأدب حر. وعن الصراعات التي تؤدي الى متغيرات.
وأخيراً كانت مداخلة للناقد العراقي ماجد السامرائي الذي توقف عند الجهود النقدية والثقافية التي صنعت منزلة خالدة سعيد ومكانتها العالية، ففي كتابها اليوم "استعادت خالدة سعيد المدينة من الذاكرة لتدونها في كتابها". واعتبر أن جهود خالدة سعيد لا تُعرّف حقاً إلا من خلال الحداثة.

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net