Tahawolat
تعد بلدة الغارية، من البلدات الموغلة في القدم، إذ سكنها الإنسان- وفقاً للعديد من الباحثين- في فترة العصر البرونزي الوسيط والحديث ما بين أعوام 2000 و1200 قبل الميلاد.

تبعد الغارية نحو 45 كيلومتراً، جنوب مدينة السويداء السورية، التي تبعد عن دمشق بدورها نحو 106 كيلومترات.

تحتوي البلدة على العديد من المباني الأثرية القديمة، التي ترتبط ارتباطاً وثيقاً بتاريخ المنطقة وما شهدته عبر العصور المختلفة.

يوجد في البلدة عدة مبان أثرية، من بينها بقايا كنيسة بيزنطية في وسطها، وبقايا معبد نبْطي تدل عليه الكثير من الكتابات النبطية المكتشفة.كما يحيط بها العديد من الخرب الأثريةمثل شبيح وخريب ونديبة. إضافة إلى ذلك، تحويتماثيل تحمل كتابة باللغة اليونانية، ومذبحاً مربع الزوايا يحمل نقشاً باليونانية.

وتشمل أثريات البلدة،مقبرةًتقع إلى الشمال الشرقي من مركزها، تحوي تسعة مدافن،فضلاً عن عدد من الكنوز واللُقى التي تعود للفترتين البيزنطية والرومانية.عام 2010، تم تنظيف مدخل المقبرة من الحجارة والأتربة،كما تمّت متابعة أعمال التنقيب في المدفن الرابع حيث وجدت بداخله بقايا لعمود فقري قد تكون شبه كاملة وعظام يد لا تزال تحافظ على شكلها، وتم تصنيف هذه الآثار وجرى توثيقها. وعثر، أيضاً، في المدفن الثالث على عظام لأكثر من خمسة هياكل عظمية يعود أحدها لطفل صغير. أما في المدفن التاسع فوجدت بقايا لهيكلين عظميين شبه كاملين فوق أرضية المدفن.

اللقى المكتشفة الأخرى، تنوعت ما بين الخرز المتعدد الأشكال والألوان والأحجام وبعض الحلي البرونزية والأساور والأقراط و ثقالات المغازل والسرج الفخارية وصحن فخاري كبير وأوان خشبية وبعض قطع المسكوكات ومشط خشبي وبعض المسامير الخشبية والمعدنية.

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net