Tahawolat
بدعوة من الإتحاد العربي الإلماني للجاليات في المانيا وبالتنسيق مع الجالية العربية الالمانية المستقلة في برلين غادر الشاعر والأديب نعيم تلحوق إلى العاصمة برلين، ليقدم مجموعة من الأمسيات الشعرية.
بداية الأمسيات كانت في "الشونبرغ" حيث قدم تلحوق في قاعة "بالاس" امسية تحت عنوان "سفر القصيدة" (باللغتين العربية والالمانية) حضرها السكرتير الأول في السفارة اللبنانية وسيم ابراهيم، القنصل هادي هاشم، المدير العام للجالية العربية الالمانية المستقلة جال المغربي وعدد من المثقفين والمهتمين.
بعد دقيقة صمت رافقها النشيد الوطني اللبناني والالماني، افتتحت رئيس الجالية العربية - الالمانية المستقلة في برلين مهى الغربي الأمسية مرحبة بالحضور ومعرفة بالشاعر وبأعماله.
ثم كانت كلمة لرئيس الإتحاد العربي - الالماني للجاليات في المانيا الدكتور محمد حطيط الذي قال: "لم نعاود اجتماعنا لنفرض لنا موقعاً أو اعتباراً بعد غيبة ولكن لبوح مكنوناتنا المدفونة، التواقة لواحة شعر خضراء. ثم أضاف متحدثاً عن تلحوق فقال: "لغته تسرد المعنى المقصود وتغوص بعمق على دلالات له، فتكشف جمالية المفردات، وتأسرك ذاته المبنية على تشتت القضية، بظلال شعرية هادئة تدغدغ الذاكرة فترفق بنا نحن "المغتربون" عن اللغة والوطن".
 اضاف: "لا بد أن تمنح دواوينه أماكنها في كنوز القصيدة واللغة، فهو يحمل في طيات أوراقه، أحاسيساً تفاجئ الإنسان فينا، أفكاراً "فيتشظى حزننا"، حيث نتوه في قيامة العدم، بلوحات، لعذابات، تشهد فكرة الإحتضار، وتتمادى الفكرة بارزة في شعارات الموت الأزرق والأماني الشهيدة، حيث هي القصيدة الأخيرة".
ثم كانت أمسية شعرية قدمها تلحوق من كتابه السابع "يغني بوحاً" وهو الذي سبق وترجمه الدكتور سرجون كرم إلى الالمانية.

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net