Tahawolat
رحل الأديب والناقد اللبناني نزيه خاطر عن عالم الثقافة والأدب، فقد داهمه الموت الذي وافاه عن عمر أربعة وثمانين عاماً، ليغيِّب وجهاً من وجوه لبنان الثقافية ورمزاً من رموز بيروت الستينيات وصاعداً.
الراحل نزيه خاطر رافق الحركة الفنية والمسرحية اللبنانية والعربية عن كثب ووظف ثقافته ومراسه في متابعة المعارض التشكيلية والمسرحيات الطليعية التي رسخت صورة بيروت كمختبر فني ومسرحي عربي حديث ومعاصر.
كتب نزيه خاطر عن معظم الأعمال التي شهدتها الخشبة بصفته ناقداً دؤوباً ومتفرغاً لهذه المهنة التي جمعت بين الصحافة كعمل يومي والنقد العميق والقائم على الانطباع والذائقة كما على الخبرة والاختصاص في آن واحد. اما المعارض التشكيلية التي حفلت بها بيروت فكان لها بالمتابع، كتب عنها وعن فنانيها وعن الأجيال التي تعاقبت على صنع الحركة التشكيلية. وكان ذا خبرة عميقة في المقاربة النقدية وفي قراءة الظواهر الفنية الجديدة انطلاقاً من مواقعها وعلاقاتها المتبادلة وقاعدتها المشتركة.
كان نزيه خاطر شخصية ثقافية غاية في الخصوصية، داوم على الجلوس في المقاهي الثقافية في شارع الحمراء الذي سكن في إحدى أبنيته ولم يغادره حتى في أوج الحرب والمعارك والاحتدام الطائفي. كان يشعر انه ابن هذا الشارع الذي طالما عجّ بالمثقفين والكتاب اللبنانيين والعرب.

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net