Tahawolat
نظمت دار نلسن للنشر ندوة بعنوان "تحية الى الشاعر الفلسطيني محمود درويش في الذكرى الخامسة لحضرة الغياب"، شارك فيها الشاعر لامع الحر، الكاتب الدكتور محمود شريح، الباحث صقر ابو فخر، الدكتور ميشال جحا، المؤلف والعازف والمخرج والمسرحي سليمان زيدان، وقدّمها الكاتب سليمان بختي، بحضور حشد من المهتمين والمثقفين في إطار فاعليات معرض بيروت  للكتاب العربي الدولي 57.
 
بختي
اعتبر بختي بداية أننا "نتذكّره حتى لا تسقط الذاكرة في إغراء الاعتذار الدارج والنسيان المخيف"، وأضاف: بحث محمود درويش في شعره عن الهوية، عن الإنسان،  عن الحب، عن الحياة، عن الجلاد، عن الضحية، عن التلاعب بالتاريخ، عن تزييف الوعي، وعن عالم لا يكتمل الا بالشعر. بحث عن معجزة جديدة تمحو كل ما سبقها من الآثام والأحلام والخطايا والأوهام والأضاليل. ساهم محمود درويش في الحركة الشعرية العربية أبرز إسهام في جدل تناقضات الحياة والموت والوطن والمنفى، العابر والثابت.
 
جحا
وقال جحا في الندوة "حيث قال يمتاز محمود درويش في أنه يوازن بين "الموسيقى الخارجية" و"الموسيقى الداخلية" في القصيدة. ولقد استطاع أن يرتفع بالقضية من الآني والمحدودية إلى الآفاق الواسعة. شعره ينضحُ بالعاطفة والحب غالباً ما يمزج بين الحبيبة والوطن ويجمع في شعره رونق الأداء بعمق الفكر".
 
ابو فخر
بدوره اعتبر أبو فخر أنه لا يجازف في الوصف إذا قال إن الفلسطينيين لم يجمعوا، طوال تاريخهم المعاصر، على أمر أو شأن أو فكرة أو زعيم مثلما أجمعوا على محمود درويش وعلى قصائده المدهشة... أحبوه لأن محمود درويش صنع في هذا السديم العربي أملاً وأبدع في هذا العماء المروع وعوداً خلابة، وحوّل أغاني التيه الفلسطيني ملحمة مدهشة للعودة المؤجلة.
 
شريح
نجح محمود درويش في مزج البحور الشعرية أحياناً وفي توظيف التفعيلة الشعرية أحياناً أخرى، وهو إذا ما أراد أن يحكم على هذا العالم على أنه حلم مشروط، حيث الأنا ـ نحن ممزّقة تقيم بين هشاشة البراءة وإصرار الحلم، فإن درويش يعمد بطول نفس وأناة إلى أبيات يفرغ فيها نزاع الروح في كفاحها كما قصيدته "ونحن نحبّ الحياة"...
 
الحر
استهلّ الحر كلمته بوصف درويش قائلاً: محمود درويش تلك النبتة هي اخضرت وأزهرت وأعطت ما أعطت من ثمار تظل على وهجها وعلى بريقها ولن يفقدها الزمن أريجها.
 
وقال: محمود درويش ايها الصديق الخفي... لا تخشَ براثن النقد العربي فالعروبة هنا تعيش خارج اسوار النقد.. وربما نحتاج الى مئات السنين كي تولد مملكة نقدية عربية خالصة، مملكة نقدية عربية الأصول وعربية الفروع، مملكة تستفيد من الحداثة والمعاصرة من دون أن تفقد نكهتها وأجنحتها التي تجيد الطيران في آفاق الله الواسعة.
وفي الختام قدم زيدان قصائد مغناة لمحمود درويش مع عزف على العود.
تحولات

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net