Tahawolat
أقيم في قصر الأونيسكو ببيروت معرض الفنان و النحات السوري جمعة الناشف حيث أزاح الستار عن 40 عمل فني طغت عليها التعبيرية الرمزية، ونحو 15 عملاً نحتياً من الرخام والصخر. بحضور نخبة من الفنانين والمهتمين بالشأن الثقافي. يضفي اللون الأخضر على لوحات الفنان جمالية خاصة، ويبث المعرض الذي حمل اسم: «وجه أمي» الأمل في نفوس من يبحر في اللوحات واخضرارها الطاغي.
وقال الفنان جمعة الناشف في تصريح خاص لمجلة «تحولات»: وجه أمي وجه سورية ككل، أمي الكبرى، وجه أمي العطاء الحضارات والتاريخ والرسالات السماوية التي انطلقت من سورية، وجه أمي الأبجدية المسمارية أوغاريت والموسيقى وأورنينا كل المبدعين هم وجه أمي.

ويضيف الناشف، حاولت من خلال اللون الأخضر الذي اعتمدته في لوحاتي إيصال رسالة الخير والعطاء والمحبة والسلام، يكفينا ويكفي وطننا ما عاناه من خراب، تعبنا من الدمار من الموت لذا حاولت استحضار كل الأشياء الجمالية في الأرض السورية، وسورية هي بلد العطاء عمرها الضارب في عمق التاريخ يجعلك تؤدي الرسالة بأمانة تجاه بلد عمره أكثر من 10 آلاف عام قبل الميلاد.
وحول رمزية الأسماك يوضح الفنان أنه يرمز بالأسماك إلى بلاد ما بين النهرين دجلة والفرات، وقال: أنا ابن الفرات ومدلولات السمك كثيرة منها استمرارية الحياة التكاثر والخصب إنما وظفته في لوحاتي للرمز إلى بلادي.
ويؤكد الناشف أنه لم يتأثر بأي تجربة فنية ويسعى لصناعة أسلوبه الخاص، ويرى أن عين الناقد هي التي تستطيع أن تجسد اللوحات التي أرسمها.


ويدعو الفنان جميع السوريين إلى العمل على إرساء السلام ونشر الخير والمحبة في بلد الحضارة، ويحاول جمع الوجوه كلها في وجه واحد هو وجه أمي، ورمزية اللون الأخضر من خلال الرموز التي تؤلف بين القلوب أوراق الزيتون والعمارة التاريخية والبناء والموسيقى العربية العريقة والأصالة التي تتجلى في الحروف المسمارية العربية الذي يزين اللوحات.

الجدير بالذكر أن الفنان جمعة الناشف من مواليد الفرات في مدينة الرقة سوريا عام 1969، وعضو اتحاد الفنانين التشكيليين السوريين، حائز على عدة جوائز في مجال النحت منها جائزة في مهرجان بصرى عام 1985 وله العديد من المشاركات في المعارض الفردية والجماعية في النحت والرسم.

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net