Tahawolat

تقسيم المنطقة بين الانتداب البريطاني والانتداب الفرنسي حسب اتفاقية سان ريمو




مع مطلع القرن العشرين بدأت ملامح الانهيار تظهر بوضوح على الامبراطورية العثمانية التي كانت قد خسرت في أواخر القرن التاسع عشر مصر وشمال افريقيا والقوقاز. كما ظهرت ملامح التفكك أيضا على الامبراطورية النمساوية الهنغارية في أوروبا. ومن أهم نتائج الحرب العالمية الأولى سقوط هاتين الامبراطوريتين وإقامة نظام أوروبي – دولي  جديد يتضمن دولاً جديدة وحدوداً جديدة.


بسقوط الامبراطورية النمساوية الهنغارية ظهرت دول النمسا والمجر ويوغوسلافيا (مع إرث من الأراضي العثمانية ) ورومانيا وتشيكوسلوفاكيا وبولندا. استمرت هذه الدول حتى انهيار الاتحاد السوفياتي فتفككت يوغوسلافيا الى عدة دول صربيا وكرواتيا والجبل الاسود وكوسوفو وسلوفينيا والبوسنة والهرسك كما انقسمت تشيكوسلوفاكيا الى تشيكيا وسلوفاكيا . أما الامبراطورية العثمانية فقد تم الإعداد لوراثتها بموافقة روسية في اتفاقية سايكس بيكو عام 1916 خلال الحرب العالمية الثانية.


عام 2014 سيطر تنظيم الدولة داعش على محافظات نينوى والأنبار المحاذيتين لسوريا وبذلك ألغيت الحدود السورية العراقية وانطلق السياسيون والمحللون بالقول إن داعش ألغت الحدود التي رسمها الاستعمار في اتفاقية سايكس بيكو وأبلغ من عبر عن ذلك هو رئيس اقليم كردستان العراق مسعود البرازاني حين قال في حديث الى صحيفة الغارديان البريطانية :"اعتقد ان زعماء العالم قد توصلوا بقرارة انفسهم الى استنتاج ان سايكس - بيكو قد انتهى." وأضاف: "سواء قالوا ذلك أم لم يقولو، قبلوا أم لم يقبلوا، فهذه هي الحقيقة على الارض."وبدوره قال أبوبكر البغدادي زعيم تنظيم الدولة الاسلامية داعش في خطبته الشهيرة في جامع الموصل الذي أعلن فيه قيام الخلافة الاسلامية "سوف نتابع هذا التقدم  المبارك  ولن نتوقف حتى نضرب آخر مسمار في نعش مؤامرة سايكس بيكو."


سؤال لم يطرح بعد بشكل جدي، لكن الأحداث الرهنة طرحته،  هل يكون مصير تقسيمات سايكس - بيكو مشابها لتقسيمات الامبراطورية النمساوية - الهنغارية التي ظهرت بعد نهاية الحرب العالمية الاولى ثم انهارت مع انهيار الاتحاد السوفياتي؟ هل انهار النظام العربي بعد الربيع العربي؟ ونتيجة لذلك هل نشهد دولا جديدة وحدودا جديدة؟

لنبدأ أولا كيف عقدت اتفاقية سايكس بيكو؟


  توصلت فرنسا وبريطانيا وروسيا القيصرية الى اتفاقية سرية في الفترة ما بين نيسان /ابريل و ايار/مايو عام 1916 وكانت بشكل تبادل وثائق بين وزارات الخارجية في الدول الثلاث.


عينت فرنسا القنصل العام السابق في بيروت جورج بيكو مندوبا ساميا لمتابعة شؤون الشرق الأدنى والتفاوض مع الحكومة البريطانية للبحث في مستقبل المنطقة العربية بعد انتهاء الحرب. انتقل بيكو الى القاهرة واجتمع  مع المندوب السامي البريطاني لشؤون الشرق الادنى مارك سايكس بإشراف مندوب روسيا القيصرية، وأسفرت هذه الاجتماعات والمراسلات عن اتفاقية عرفت باسم


"اتفاقية القاهرة السرية"، وبعدها انتقل الثلاثة الى بطرسبرغ في روسيا ونتج عن هذه المفاوضات  اتفاقية ثلاثية سميت بإتفاقية سايكس بيكو وذلك لتحديد مناطق نفوذ كل دولة. تحددت مناطق سيطرة الدول الثلاث كما يلي:


بريطانيا: مناطق جنوب ووسط بغداد ومينائي عكا وحيفا في فلسطين.


فرنسا: غرب سوريا ولبنان وولاية أضنة التركية.


روسيا: الولايات الأرمنية في تركيا وشمال كردستان.


بعد نحوعام في 1917 اندلعت الثورة البلشفية وسقط نظام القياصرة  وحل مكانه حكم شيوعي  غير النظام السياسي الروسي بكامله . ومن ابرز التغييرات ان النظام الشيوعي الجديد  الغى نوايا روسيا القيصرية في الاستيلاء على اراضي الولايات الارمنية وكشف في نوفمبر 1917  عن هذه الاتفاقية التي كان من المقرر ان تبقى سرية، الامر الذي اثار غضب العرب والسوريين والعراقيين من دون تحركات جدية لانهاء مفاعيلها . وقعت الاتفاقية اثناء الحرب وكشف عنها وما زالت الحرب  مستمرة . أبدى اليهود قلقهم من الكشف عن الاتفاقية التي نشرتها الصحف البريطانية خصوصا ان الكشف عنها جاء بعد ثلاثة اسابيع من اصدار وزير الخارجية البريطاني بلفور وعدا باقامة وطن قومي لليهود في فلسطين في رسالة وجهها الى اللورد روتشيلد احد كبار قادة اليهود. لم يكن رد الفعل العربي مؤثراً ولا فاعلاً. حصلت موجة من الغضب في الشارع العربي لكن الشعوب العربية وجهت انظارها الى الى الخلافة الاسلامية في الاستانة علّها توقف هذا المشروع العدواني . في هذا الوقت كان الحكام يتبعون بريطانيا ويقاتلون معها بعدما كانت قوات الحلفاء منيت بهزيمة مدوية في معركة  غاليبولي في مضيق  الدردنيل عام 1916 وقتل من التحالف البريطاني –الاسترالي - الفرنسي 55 الفا. دعم العرب بريطانيا وتلكأوا عن مساندة العثمانيين في حملة السويس وقاتلوا الى جانب البريطانيين املا في كسب ودهم  وطمعا بانشاء دول وعروش  يحكمونها عندما تنتهي الحرب. في نهاية الحرب  كانت ايدي بريطانيا وفرنسا طليقتين  في فعل ما تريدانه بالمنطقة العربية .


عمليا حصلت فرنسا على الجزء الاكبر من بلاد الشام وجزء كبير من الاناضول والموصل. اما بريطانيا فحصلت على جنوب بلاد الشام وشرقا الى لبصرة وبغداد وكل المناطق الواقعة بين الخليج والمناطق الفرنسية.


كانت اتفاقية سايكس بيكوبالنسبة لفرنسا وبريطانيا بمثابة حساب الحقل لانها عقدت اثناء الحرب والتي كان الحلفاء واثقين من كسبها, الا ان اجراءات نهاية الحرب وفرض الصلح جاءت مختلفة الى حد ما .


حساب البيدر كان في سان ريمو في ايطاليا.




تقسيم المنطقة بين بريطانيا وفرنسا حسب اتفاقية ايكس بيكو


في اذارعام   1920 عقد المؤتمر السوري العام  في دمشق بحضور ممثلين عن المدن الكبرى وجوارها وهي دمشق وحلب وحماه وحمص ودير الزور وانطاكيا وادلب واعزاز واللاذقية وحوران وبيروت وصيدا وصور وطرابلس وجبل لبنان والقدس ويافا وحيفا والخليل نابلس و مناطق أخرى. كان المؤتمر بمثابة برلمان يمثل المنطقة بكاملها واعلن استقلال سوريا باسم المملكة السورية العربية وتشمل لبنان وفلسطين والاردن و الاسكندرون والاقاليم السورية الشمالية التي اعطيت لتركيا من قبل البريطانيين والفرنسيين في معاهدة لوزان ونادى بالملك فيصل بن الحسين ملكا على سوريا ودعا الى الوحدة العربية وخصوصا الوحدة بين سوريا والعراق.


في نيسان 1920 أي بعد شهر من اعلان المملكة السورية العربية استشعر الحلفاء خطرا من عقد المؤتمر السوري العام ونتائجه ، وفي رد فعل سريع على اعلان انشاء المملكة السورية، اجتمع المجلس الاعلى للحلفاء في سان ريمو في ايطاليا واتخد قرارات بتقسيم المنطقة  وتحديدا تقسيم سوريا بوضع سوريا ولبنان تحت الانتداب الفرنسي وفلسطين وشرق الاردن تحت الانتداب البريطاني والعراق تحت الانتداب البريطاني .كما قررالحلفاء في سان ريمو الالتزام بوعد بلفور واعادة رسم الحدود بين سوريا والعراق بحيث تصبح الموصل في العراق بعدما كانت في سوريا حسب اتفاقية سايكس بيكو . ضربت سان ريمو آمال السوريين بإشاء دولة واحدة وقسمت المملكة السورية المزمع انشاؤها  الى منطقتي حماية ولاحقا انتداب فرنسي وبريطاني.


رسمت معاهدة سان ريمو الحدود السياسية  بين دول المشرق العربي التي ما زالت قائمة حاليا .إمعانا منها في تمزيق المنطقة بدأت السلطات البريطانية تسهيل هجرة اليهود الى فلسطين وتنظيمهم استعدادا لانشاء دولة يهودية . فرنسا بدورها حاولت تمزيق سوريا فاصدر المفوض السامي الجنرال غورو عدة قرارات بعد ان انتصر على الجيش العربي في معركة ميسلون ودخل دمشق. أنشأت فرنسا دولة لبنان الكبير وهو لبنان بحدوده الحالية المؤلف من متصرفية جبل لبنان ومدينة بيروت وطرابلس وعكار وصيدا وجبل عامل واضاف اليها الاقضية الاربعة وهي حاصبيا وراشيا والبقاع وبعلبك. ثم انشأ دولة دمشق ودولة حلب ودولة العلويين ودولة الدروز. رفض السوريون التقسيمات  الفرنسية واندلعت ثورة سلطان باشا الاطرش في حوران والشيخ صالح العلي في جبل العلويين ورفضوا التقسيم وعادت سوريا موحدة من دون لبنان وطبعا من دون فلسطين وشرق الاردن.


تمزيق سوريا ولبنان هو فعل فرنسي جاء بعد سان ريمو. كما أن رسم حدود دول الاردن وفلسطين وسوريا والعراق أيضا جاء بعد سان ريمو .


سايكس بيكو هي أول مشروع غربي لتقسيم المنطقة بين بريطانيا وفرنسا . الجدير بالذكر أن الخليج والكويت كان يخضع للادارة البريطانية وأن مملكة نجد التي كان عبد العزيز آل سعود يتربع على عرشها توسعت الى الاحساء والقطيف ثم الى الحجاز وطردت الهاشميين منها  ثم توسعت الى مناطق الجنوب اليمنية وهي نجران وجيزان وعسير .  عام 1934 اعلن الملك عبد العزيز انشاء المملكة العربية السعودية بحدودها الحالية. بقيت إمارات الخليج وقطر والبحرين والكويت وعمان تحت الحماية البريطانية ولم تتاثر باتفاقية سايكس بيكو بل هي فعل بريطاني من دون اي شريك دولي

 
ابلغ تعليق وتحليل لاتفاقية سايكس بيكو من الجانب البريطاني جاء بعد 82 سنة في عام 2002 على لسان وزير الخارجية البريطاني في حينه جاك سترو الذي قال في حديث الى مجلة نيو ستايتسمان: "هناك العديد من المشاكل التي يتعين علينا التعامل معها اليوم هي نتيجة لماضينا الاستعماري. وعد بلفور والتأكيدات المتناقضة التي أعطيت للفلسطينيين  وفي الوقت نفسه اعطيت  للاسرائيليين . كل ذلك يجعل من تاريخنا ممتعا لكنه غير مشرف."




آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net