أسفرت مختلف الصراعات المحتدمة في الشرق الأوسط، وخاصة في سورية، عن أزمة لاجئين امتدّت على نطاقٍ غير مسبوق. إذ تستضيف البلدان العربية اليوم حوالي نصف لاجئي العالم والنازحين داخلياً. وإضافةً إلى الجوانب الإنسانية المهمة لهذه الأزمة، تشير هذه التنقّلات السكانية إلى أن البلدان العربية تقف أمام نقطة تحوّل تاريخية. فنحن نشهد اليوم تغييرات دراماتيكية تطال المسارات السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، والديمغرافية، والثقافية لبلدان الشرق الأوسط وحتى أوروبا. كما تولّد الأزمة الراهنة طبقةً دنيا جديدةً من المواطنين الفقراء، مُهدِّدةً مستقبل الأجيال ومُعرِّضةً العديد من الأفراد لمخاطر الانزلاق إلى التطرّف.


يهدف هذا المؤتمر إلى إطلاق النقاش حول التداعيات السياسية والاجتماعية-الاقتصادية لأزمة اللاجئين في الدول العربية وخارجها. وعلى مدى يومَين، ستناقش مروحة من الخبراء المحليين والدوليين مختلف التحدّيات، وستقيّم مختلف الحلول السياسية والإنسانية والتنموية والتكنولوجية والاجتماعية المُمكنة في المناطق المتأثّرة بالصراع وفي المجتمعات المضيفة.


تفاصيل النشاط

التاريخ    الثلاثاء 22 آذار/مارس والأربعاء 23 آذار/مارس 2016

الزمان    22 آذار/مارس: من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 6:00 بعد الظهر

23 آذار/مارس: من الساعة 9:30 صباحاً حتى الساعة 4:00 بعد الظهر

المكان    فندق فينيسيا، ميناء الحصن، بيروت، لبنان

المتحدثون    هديل ابراهيم، جهاد أزعور، عبدالله الدردري، مروان المعشّر، شناي أوزدن، سينان أولغن، رودريك باركس، الياس بو صعب، حسام جيجو، ميراي جيرار، زياد حايك، عمر رزّاز، ابراهيم عوض، بيار فيمون، سيغريد كاغ، شادي كرم، سارة كليف، طارق متري، لؤي ملحمي، ربيع نصر، مهى يحيَ

للاستعلام    غنوة بزّي

009611991491 | gbazzi@carnegie-mec.org



الأماكن محدودة، لذا سيُسمَح بالدخول فقط للمشاركين الذي سجّلوا حضورهم. لتأكيد مشاركتكم، يُرجى الاتصال بغنوة بزّي، منسّقة الأنشطة في مركز كارنيغي للشرق الأوسط، عبر البريد الإلكتروني gbazzi@carnegie-mec.org أو عبر الهاتف 00961199491. يُمكنكم مشاهدة البثّ المباشر للمؤتمر على هذا الرابط، إذا كنتم غير قادرين على حضوره في بيروت.


تُجرى الندوة باللغة الإنكليزية، مع ترجمة فورية إلى العربية. يُرجى زيارة موقعنا للاطلاع على قائمة المتحدّثين والبرنامج المفصّل للمؤتمر.


آراء القراء

1

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net