Tahawolat
بدعوة من المكتبة الوطنية – بعقلين ودار "نلسن للنشر" عقدت في قاعة المكتبة ندوة لمناقشة رواية "ليالي دير القمر – حرب الجبل 1983 وحرب البشيرين 1860" للروائي زياد كاج شارك فيها الناقد سلمان زين الدين والكاتب سليمان بختي وكانت شهادة من المؤلف وحوار معه.
بداية تحدث الناقد زين الدين عن رواية التاريخ، حيث يكون على الروائي أن يعيد تشكيل المادة التاريخية الاولية وفق مقتضيات الفن الروائي، ويضرب بالحقيقة التاريخية عرض الحائط، فيحسن الى الرواية، ويسيء الى التاريخ. او يكون عليه ان يصوغها مراعياً مقتضيات الفن الروائي، ويبقى أميناً على الحقيقة التاريخية، فيجمع بين تالد التاريخ وطريف الرواية. فأين هو الروائي زياد كاج من هاتين المقاربتين؟
بختي
أما الكاتب سليمان بختي فقال: "فاجأتني رواية "ليالي دير القمر" حين قرأتها كمخطوطة للنشر. ليس لأنها اول رواية تتناول حرب الجبل 1983 وهذا تاريخ قريب نسبياً، ولا لعلاقتها بحرب البشيرين 1860 وهي من التاريخ الوسيط.
كاج
وفي شهادة الروائي زياد كاج قال "قد يقع راوي الحرب في حفرة الشعور بالذنب والندم بعد الانتهاء من سكرة الكتابة وتلاطم الأفكار والاستفاقة من نرجسية الأنا، المحاولة عبثاً التصالح مع الجماعة.

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net