Tahawolat
تنشر  "تحولات" في هذا العدد الحلقة ما قبل الاخيرة من ملف سطو التوراة على تراث بلاد الرافدين. على ان تنشر الحلقة الاخيرة في العدد المقبل.


قصة قائين وهابيل التوراتية
اصولها من بلاد الرافدين:



قصة هابيل راعي‮ ‬الغنم وقائين العامل الفلاح،‮ ‬واقتتالهما الواردة في‮ ‬الاصحاح الرابع من التوراة في‮ ‬سفر التكوين فأصلها موجود لدى السومريين ومختلف ملاحم شعوب بلاد الرافدين وسورية وكنعان‮. ‬ولعل من اهمها ما عرف بملحمة او قصة‮ (‬ايميش واينتين‮) ‬السومرية التي‮ ‬تتألف من ثلاثمائة سطر وتمثل النزاع بين الفلاح والراعي،‮ ‬ومفادها ان إله الهواء اينيل اراد ان تنمو الاشجار والحبوب وان تحلّ الوفرة في‮ ‬البلاد فخلق مخلوقين‮: ‬"ايميش" و"اينتين" ليُعنيا بشؤون الزراعة وتربية الحيوانات‮. ‬ونشب بينهما نزاع حيث تدخل انليل ليقضي‮ ‬بينهما،‮ ‬فاختار اينتين وجعله فلاحاً‮ ‬يهتم بالشؤون الزراعية‮. ‬ويفهم من سياق القصة ان ايميش قتل اينتين‮.‬
الا ان الابرز من هذه القصص القديمة التي‮ ‬تعتبر اساساً‮ ‬لقصة قائين وهابيل التوراتية هي‮ ‬القصة الواردة في‮ ‬اسطورة‮ "‬دوموزي‮ - ‬انكمدو‮ - ‬إنانا" ‬التي‮ ‬تمثل الصراع بين الاخوين كصراع بين إله الرعاة وإله الفلاحين،‮ ‬وقد اصبحت هذه القصة فيما بعد متناقلة بين الحضارات القديمة مع تغيير ابطالها‮.‬
وتتلخص القصة في‮ أن الاله دموزي‮ ‬إله الرعي،‮ ‬يأخذ دور الأخ المزارع انكمدوا أو إله الزراعة‮. ‬وإن كليهما تقدم الى خطبة أنانا،‮ ‬لكنها فضلت دموزي‮ ‬على انكمدو كانتصار للرعوية على حساب الزراعة‮. ‬الا هذا الاختيار للرعوية او آلهتها والمعبّر عنه باختيار أنانا لآلة الرعي‮ ‬كزوج كان في‮ ‬الواقع وسيلة لامتلاكه‮ (‬اي‮ ‬امتلاك دموزي‮) ‬والتضحية به أي‮ ‬بالرعوية كشرط لانتصار الزراعة بمعنى ان انتصار الرعوية في‮ ‬البداية كان كمرحلة تحضيرية لضمان إستمرار الحضارة الزراعة،‮ ‬وبهذا فان قائين التوراتي‮ ‬يأخذ دور انكمدو‮. ‬وهابيل‮ ‬يأخذ دور دموزي‮ ‬او تموزي‮. ‬واختهما تأخذ دور انانا التي‮ ‬خطبا ودّها،‮ ‬ويتقدما بقربانها للرب‮. ‬وهنا‮ ‬يلقى هابيل نفس مصير دموزي‮ ‬حيث تفتح الارض فمها لتبتلعه ويهبط للعالم السفلي‮.‬
فالفكرة والسياق واحد بين التوراة والقصة السومرية‮. ‬وذلك عندما‮ ‬يقبل الاله تقدمات هابيل الراعي‮ ‬مفضلاً‮ ‬اياه عن قائين‮. ‬ولكن قائين‮ ‬يقوم فيما بعد ويقتل اخيه انتقاماً‮ ‬منه‮.‬
تتكرر الاسطورة لدى البابليين وتصبح الاسماء تموز وعشتار،‮ ‬وفي‮ ‬الاسطورة تهبط عشتار الى العالم السفلي‮ (‬عالم الموت‮) ‬مثل انانا لتحرر حبيبها بعد ان قتلته وتخرج به وتبدأ عملية الخصب‮.‬
وتتكرر لدى السومريين او الكنعانيين ويصبح بعل، ولكنه لم‮ ‬يكن ضحية بل كان اله المطر والسحاب، ويصبح مع عناة بدلاً‮ ‬من انانا وعشتار وهنا لا‮ ‬يصبح الخصب مقصوراً‮ ‬على عناة فقط بل‮ ‬يأتي‮ ‬من اتحاد إله المطر بعل او ادون بعل واله الحب والخصب عناة‮.‬
وعند الفينيقيين استعر الادون بعل بـ‮ (‬اودني‮) ‬إختصاراً‮.‬
لكن أدوني‮ ‬لم‮ ‬يمت بل أكله خنزير اثناء تجواله في‮ ‬غابات لبنان ويصبغ‮ ‬لون دمه الاحمر ورد شقائق النعمان ويصبح اسمه نعمان‮.‬
حمل الفينيقيون القصة الى اليونان ويصبح اسمه ادونيس وعناة تصبح افروديت‮. ‬وقسم ادونيس حياته لثلاثة فصول مع برسيفوني‮ ‬الهة العالم السفلي‮ ‬وفصلاً‮ ‬مع افروديت وفصلاً‮ ‬مع ذاته وقد صرعة اخيراً‮ ‬خنزير، والخنزير احد تحولات افروديت وكأنها هي‮ ‬التي‮ ‬قتلته‮.‬

حراس التوراة هم حراس سومر،
‮‬وحلم‮ ‬يوسف من كلكامش:


تقول احدى الرقيمات السومرية التي‮ ‬عثر عليها في‮ ‬مكتبة اشور بانيبال في‮ ‬نينوى في‮ ‬معرض سردها لنزول مخلوقات الى الارض واستنساخ أول مجموعة بشرية من بويضة القرد لغايات استخراج الذهب والمعادن الثقيلة‮.‬
يقول الرقيم ان اول مجموعة نزلت كانت مؤلفة من ستمائة مخلوق،‮ ‬وانها قسمت نفسها الى مجموعات وكل مجموعة بواقع خمسين كحراس على العمال العبيد من البشر‮ (‬وتلك الخمسينات هي‮ ‬مخلوقات كونية او آلهة من الدرجة الثانية كابناء الالهة‮) ‬ومقابل ذلك فهناك اشارة في‮ ‬سفر التكوين الى بلد اسمه شنعار ويقصد به سومر‮.‬
يقول زكريا ستجن مؤلف كتاب‮ "‬الكوكب الثاني‮ ‬عشر" ‬ان الكلمة تعني‮ (‬بلد الحراس‮) ‬وهي‮ ‬في‮ ‬الاساطير السومرية تعني الذين كان واجبهم مراقبة العبيد الاوائل من جنس الانسان العاقل في‮ ‬عملهم في‮ ‬المناجم‮.‬
ويضيف السفر التوراتي‮ (‬التكوين‮) ‬متكلماً‮ ‬عن مئتين من الحراس الربانيين الذين وزعوا على فصائل تتكون كل فصيلة من عشرة حراس،‮ ‬اما الرقيمات السومرية فتتكلم عن فصائل مكوّنه من خمسين‮. ‬وهناك شبه كبير بين نصوص سفر التكوين والاساطير السومرية بحسب رأي‮ ‬مؤلف كتاب‮ "‬الكوكب الثاني‮ ‬عشر‮".‬
اما حلم‮ ‬يوسف الصدّيق الوارد في‮ ‬التوراة بسفر التكوين فقد ذكرنا بأن قصة كلكامش كانت معيناً‮ ‬لا‮ ‬ينضب لكتبة التوراة تتعدى قصة الطوفان الى عشرات القصص وعلى سبيل المثال هناك استيحاء واضح لحلم‮ ‬يوسف الصديق بن‮ ‬يعقوب كما جاء في‮ ‬الاصحاح‮ ‬37‮ ‬من سفر التكوين ونصّه‮: "... ‬فقال اني‮ ‬حلمت حلماً‮ ‬ايضاً‮ ‬واذا الشمس والقمر واحد عشر كوكباً‮ ‬ساجده لي‮"، ‬اقول جرى استيحاءه مما ورد في‮ ‬ملحمة كلكامش ونصّه‮: "‬كلكامش‮ ‬يعرفك،‮ ‬رآك في‮ ‬احلامه،‮ ‬وعلى امّه ننسون قصّ‮ ‬احلامه‮". ‬قال‮: "‬رأيت‮ ‬يا امي‮ ‬في‮ ‬منامي،‮ ‬ورأيت نجوم السماء جميع نجوم السماء وعند قدميّ‮ ‬سجد احدها".‬
فان الكواكب كانت معروفة ومسمّاة لدى السومريين‮.‬

شرائع التوراة مستقاة من شريعة حمورابي:

ان الناظر الى مواد شريعة حمورابي‮ ‬البابلية الموجودة منها مختارات عدة في‮ ‬كتب القانون والمواقع الالكترونية الكثيرة والمطلع بنفس الوقت على اسفار التوراة مثل سفر التثنية او تثنية الاشتراع المتضمن لما‮ ‬يسمى بالشريعة ‬الثانية،‮ ‬فنحن نسأل اين هي‮ ‬الاولى ان لم تكن شريعة حمورابي‮ ‬العراقية؟ ويجد المطالع ايضاً ‬كل ما جاء بهذه الاسفار واسفار اخرى مثل اللاويين والعدد لا‮ ‬يخرج عن نطاق ما جاء في‮ ‬شريعة حمورابي‮ ‬او الشرائع العراقية الاقدم منها والمستندة عليها مثل شريعة اشنونا ملك مملكة اشنونا‮ (‬2000‮ - ‬1900‮ ‬قبل الميلاد‮) ‬وايضاً‮ ‬شريعة اورنمو واوركاجينا وشريعة لبت عشتار‮. ‬فهناك تطابق في‮ ‬المضمون وتماثل كبير بالشكل اللفظي والمعنوي حتى جاء بعضها نسخة كربونية عن شريعة حمورابي‮ ‬التي‮ ‬تشتمل ايضاً على الوصايا العشرة‮. ‬ومنها على سبيل المثال لا الحصر المواد‮: ‬117،‮ ‬129،‮ ‬130،‮ ‬150،‮ ‬165،‮ ‬177‭.‬‮.. ‬وما‮ ‬يقابلها في‮ ‬سفر التثنية الاصحاحات‮ ‬10،‮ ‬21،‮ ‬22،‮ ‬25‮ . (‬راجع كتابنا‮: ‬"التوراة البابلية"،‮ ‬و"‬مقتبسات شريعة موسى من شريعة حمورابي"‮).‬
وكذلك من‮ ‬يطالع العديد من فقرات اصحاحات سفر الخروج واللاويين والعدد وغيرها‮ ‬يرى التطابق ومنها على سبيل المثال ما جاء في‮ ‬الاصحاح‮ ‬21‮ ‬بين الآيات من‮ ‬28‮ - ‬32‮ ‬بشأن نطح الثور المشابهة للمواد من‮ ‬250‮ - ‬252‮ ‬من شريعة حمورابي‮. ‬وتشابه الآية السابعة من الاصحاح‮ ‬22‮ ‬حول حكم سرقة الامانة من فضة وامتعة مع المادة‮ ‬124‮ ‬من شريعة حمورابي‮ ‬والاية‮ ‬22‮ ‬وما بعدها من الاصحاح‮ ‬21‮ ‬من سفر الخروج مع المادة‮ ‬209‮  ‬من شريعة حمورابي‮. ‬والايات من‮ ‬10‮ - ‬14‮ ‬من الاصحاح مع المواد‮ ‬244،‮ ‬246‭.‬‮ ‬266‮ ‬من شريعة حمورابي‮.
هذه مجرد امثلة للتحفيز على المقارنة بالاطلاع على مواد شريعة حمورابي‮ ‬التي‮ ‬تتكون من‮ ‬283‮ ‬مادة تنظم شؤون المحاكم والقضاة وتتناول قضايا الجرائم الخاصة بالاموال واحكام الاراضي‮ ‬والعقار والمعاملات التجارية والاحوال الشخصية‮:‬
‮(‬الطلاق والارث والزواج والتبني‮ ‬والعقوبات الاخلاقية، والاعتداءات، واحكاماً‮ ‬خاصة بالمهن والحرف،‮ ‬واخرى في‮ ‬الشؤون الزراعية،‮ ‬والتجارة والثروة الحيوانية والاجور والاسعار‮...).‬
وقد تم التوصل الى معرفة هذه السرقة التوراتية الواضحة تماماً‮ ‬بعد العثور على مسلة حمورابي‮ ‬من قبل البعثة الفرنسية عام‮ ‬1901‮ ‬في‮ ‬مدينة سوسة عاصمة العيلاميين القديمة،‮ ‬ومنقوشاً‮ ‬عليها قوانين بابل القديمة‮ (‬1792‮ - ‬1750‮ ‬قبل الميلاد‮) ‬ومنقوش عليها اسم حمورابي‮ ‬ومقدمة باسمه،‮ ‬وهي‮ ‬بمثابة اول دستور للعراق وفي‮ ‬العالم وهي‮ ‬محفوظة في‮ ‬متحف اللوفر في‮ ‬باريس‮) ‬راجع كتابنا‮: ‬"اثر الكتابات البابلية في‮ ‬المدوّنات التوراتية‮".

آراء القراء

1
14 - 8 - 2012
Felt so hopeless looknig for answers to my questions...until now.

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net