Tahawolat
ديو المشاهير البرنامج اللبناني الذي يبث الآن في موسمه الثاني على قناة "ال بي سي" اللبنانية والذي يجري سباقاً غنائياً بين مجموعة من الممثلين والفنانين العرب(...)، المهم في هذا الموضوع هو الخطأ الفادح الذي حدث في حلقة يوم الجمعة التي عرضت في الرابع تشرين الثاني الجاري وبالتحديد في الفقرة الخاصة بتقرير زيارة الفنانة اللبنانية باميلا الكيك لمركز الرعاية الدائمة لتسليمهم شيكاً بقيمة خمسة عشر الف دولار اميركي، وفي ظل جو انساني خيري يحمله التقرير في ثناياه تفاجأت باستخدام فريق البرنامج لموسيقى "هتكفاه" الاسرائيلية كخلفية لهذا التقرير "الانساني"(...).
"هتكفاه" الاسرائيلية او ما يعرف بـ  "نشيد الأمل الاسرائيلي" هو اسم النشيد الوطني الإسرائيلي الذي تمت كتابته على يد نفتالي هيرتس إيمبر، شاعر يهودي من شرقي أوروبا. وقد صدرت أول نسخة لهذه القصيدة في القدس عام 1886م، وقد كتبها إيمبر خلال زيارته لفلسطين تعبيراً عن تضامنه مع الحركة الصهيونية. وفي سنة 1933 تبنت الحركة الصهيونية البيتين الأوليين للقصيدة نشيداً لها، وفي عام 1948 تم اعتمادها نشيداً وطنياً غير رسمي لدولة اسرائيل. وفي 2004 أعلن الكنيست الاسرائيلي "هتكفاه" نشيداً وطنياً رسمياً لدولة إسرائيل(...).
وللاطلاع على عنصرية هذا النشيد "الرسمي" لدولة اسرائيل لا بد من ذكر الترجمة العربية لكلمات هذا النشيد التي جاءت اصلاً باللفظ الأشكنازي للغة العبرية على الرغم من اختلافها عن اللفظ الإسرائيلي العادي.. وهذه كلمات النشيد:
طالما في القلب تكمن،
نفس يهودية تتوق،
وللأمام نحو الشرق،
عين تنظر إلى صهيون.
أملنا لم يضع بعد،
أمل عمره ألفا سنة،
أن نكون أمّة حرّة في بلادنا،
بلاد صهيون وأورشليم القدس.
أملنا لم يضع بعد،
الأمل الأزلي
أن نعود إلى بلاد آبائنا،
إلى المدينة التي نزل عليها داود.
(...) والسؤال الذي يطرح نفسه الآن.. ما المبرر لاستخدام لحن هذا النشيد "العنصري" في فقرة انسانية خيرية في برنامج ديو المشاهير؟ وهل هذا الاستخدام لموسيقى اسرائيلية جاء من منطلق جهل الطاقم بـ "هتكفاه"؟ وعدم معرفتهم بنشيد الأمل الاسرائيلي؟ أم انه استخدام مقصود واستهتار بذكاء وثقافة جمهور المشاهدين العرب؟؟
اذا كان هدف البرنامج انساني وخيري بالاضافة الى الهدف الترفيهي فهو برنامج عربي في النهاية ويستهدف الجمهور العربي.. ومثل هذه الاخطاء الفادحة لن تمر مرور الكرام وتستوجب المتابعة الدقيقة من قبل المخرج لكل محتوى الحلقة والفحص والتدقيق لضمان عدم تكرارها والاعتذار العلني للمشاهد العربي عن هذا الخطأ سواء كان بقصد أو غيره.

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net