Tahawolat

فاز صحافيان مسجونان في ميانمار يعملان لصالح وكالة رويترز بجائزة مرموقة لحرية الصحافة تمنحها منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة (يونسكو) سنويا.

وحصل الصحافيان وا لون وكياو سوي أو، الصادر بحقهما حكما بالسجن سبع سنوات بتهمة انتهاك قانون الأسرار الرسمية في ميانمار على جائزة اليونسكو/غييرمو كانو لحرية الصحافة لعام 2019.

وكان كلا الصحافيين لحظة اعتقالهما في يانغون يوم 12 ديسمبر 2017، يعملان لدى وكالة رويترز للأنباء لتغطية حالات انتهاكات حقوق الإنسان في ولاية راخين (ميانمار).

وقال ووجيتش توتشمان رئيس لجنة الجائزة التي تشكلت من مجموعة من المهنيين الإعلاميين “ترمز أعمال وا لون وكياو سوي أو إلى نهضة بلدهما بعد عقود من العزلة”.

وأضاف “كلاهما جاء من بيئة متواضعة وخلفية قروية. اجتهدا في العمل لتحقيق مستقبل مهني كان مستحيلا في عهد المجلس العسكري الذي ولدا خلاله”. بحسب ما ذكر موقع اليونسكو الأربعاء.

وتابع قائلا “ألقي القبض عليهما لتوثيقهما موضوعا محظورا يتعلق بالجرائم المرتكبة ضد الروهينغا. إن الاختيار النهائي لوا لون وكياو سوي أو هو تحية لشجاعتهما ومقاومتهما والتزامهما بحرية التعبير”.

وستمنح الجائزة من قبل اليونسكو في 2 مايو بمناسبة اليوم العالمي لحرية الصحافة. وسيقام الاحتفال هذا العام في إثيوبيا تحت شعار “الإعلام من أجل الديمقراطية: الصحافة والانتخابات في أوقات التضليل الإعلامي”.

وتهدف هذه الجائزة إلى تكريم الإسهامات البارزة المبذولة في سبيل الذود عن حرية الصحافة والنهوض بها، ولاسيما في الظروف المحفوفة بالمخاطر. وتحمل الجائزة اسم غييرمو كانو إيسازا، الصحافي الكولومبي الذي اغتيل يوم 17 ديسمبر من العام 1986 أمام مقر صحيفته “الإسبكتادور” في بوغوتا (كولومبيا).

وتبلغ قيمة الجائزة 25 ألف دولار أميركي، وتحظى بتمويل من مؤسسة غييرمو كانو (كولمبيا)، ومؤسسة سانومات هيلزينغن (فنلندا)، وصندوق ناميبيا للإعلام.

وتقول المنظمة الدولية إن المصير الذي لقيه غييرمو كانو يعدّ مثالا على الثمن الذي يدفعه الصحافيون ووسائل الإعلام في كافة أنحاء العالم: فالصحافيون يتعرضون كل يوم للسجن ولسوء المعاملة بسبب ممارستهم لمهنتهم. ومما يزيد من الشعور بالقلق هو أن الجرائم تظل دون عقاب في أغلب الأحيان.

يذكر أن لجنة التحكيم اختارت العام الماضي 2018، المصور الصحافي المصري محمود أبوزيد، المعروف باسم شوكان، للحصول على الجائزة.

المصدر: العرب اللندنية

آراء القراء

0

أضف تعليقاً



الرسالة البريدية

للاتصال بنا

هاتف +961 1 75 15 41
موبايل +961 71 34 16 22
بريد الكتروني info@tahawolat.net